الية احتضان المشاريع الناشئة من قبل شعبة الحاضنة التكنولوجية في جامعة كربلاء

وجدت الحاضنة التكنولوجية كوسيلة لمساعدة الشركات الناشئة وأصحاب المشاريع الفردية لتطوير أعمالهم من خلال توفير مجموعة من الخدمات كالتدريب والاستشارة والتسويق والتمويل وغيرها. نحن كممثلي جامعة كربلاء، والتي تعد احدى المؤوسسات الاكاديمية الحكومية العريقة في العراق، تقع على عاتقنا مسؤولية المساهمة في تطوير المشاريع والافكار التي من شأنها تطوير بلدنا العزيز وزيادة فرص العمل لابناء البلد. تمتلك جامعة كربلاء عدد هائل من الاساتذة والموظفين ذوي الخبرات العلمية والاكاديمية التي بامكانها مساعدة رواد الاعمال عن طريق تقديم عدة خدمات. تتمثل الخدمات التي تقدمها الحاضنة بما يلي:

  1. خدمات لوجستية.
  2. خدمات ادارية.
  3. خدمات استشارية.
  4. خدمات مالية.
  5. خدمات تسويقية.
  6. خدمات تنمية الموارد البشرية.
  7. خدمات تدريبية.

وعليه من يمتلك افكار لمشاريع ريادية من شأنها تطوير البلد والمجتمع يتواصل مع مسؤول شعبة الحاضنة التكنولوجية في رئاسة جامعة كربلاء (م.م. علي مسلم عبد المحسن) عن طريق احدى الوسائل التالية:

Mobile number: 07827280111

Email: ali.muslim@uokerbala.edu.iq

بعد التواصل مع الحاضنة يمر صاحب الفكرة او المشروع بالمراحل التالية:

  1. يتم عقد جلسة استماع بين فريق الحاضنة ورائد الاعمال لمناقشة الفكرة او المشروع لغرض تنضيجها.
  2. يقوم رائد الاعمال بملئ الاستمارة الخاصة بطلب الانضمام الى الحاضنة.
  3. يتم تدريب ومساعدة رائد الاعمال على اعداد خطة عمل ودراسة جدوى اولية.
  4. يتم عرض دراسة الجدوى على ادارة الحاضنة وفريق المستشارين الذين تستعين بهم الحاضنة لتقييم المشروع بشكل نهائي.
  5. يتم اتخاذ القرار اما بقبول الانضمام الى الحاضنة او عدم القبول، ففي حالة القبول يتم توقيع عقد بين الحاضنة ورائد الاعمال لتثبيت التزامات الطرفين، وفي حالة عدم القبول يتم اعلام رائد الاعمال بالملاحظات التي تم تثبيتها من قبل ادارة الحاضنة للاخذ بها.

الهدف من الانضمام الى الحاضنة هو العمل على نمو الفكرة او المشروع المقدم ليصل الى مرحلة يمكنه الاستقلال بها والنجاح خارج الحاضنة، وبهذا يعتبر قد تخرج من الحاضنة ويتم ذلك عادة بعد مدة تتراوح عادة مابين سنتين الى ثلاث سنوات من قبول المشروع في الحاضنة.